منتدى الرياضيات التعليمي

أهلا بك عزيزي الزائر في منتدى الرياضيات التعليمي
منتدى الرياضيات التعليمي

اهلا بكم في منتدى الرياضيات التعليمي


    مبادئ البحث العلمي لطلبة المدارس

    شاطر

    مياس الارض
    Admin

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010
    العمر : 33
    الموقع : فلسطين - غزة

    مبادئ البحث العلمي لطلبة المدارس

    مُساهمة من طرف مياس الارض في الجمعة ديسمبر 31, 2010 2:48 pm

    مبادئ البحث العلمي لطلبة المدارس


    تحديد مجال البحث

    يبدأ الطالب باختيار مجال البحث وهو الحقل الواسع للمشكلة التي يتناولها وهو يتسع للعديد من الموضوعات

    مجالات الأبحاث: العلوم، الرياضيات، اللغة العربية، التاريخ، ،................

    تحديد موضوع البحث: وهو جوهر المشكلة التي يختارها الطالب ويخضعها للدراسة

    أهمية تحديد الموضوع:

    § يبين الموضوع الارتباط بين المجال والمشكلة ويحددها بدقة

    § يفضل أن يختار الطالب موضوعا في مجال تخصصه

    § بعض الموضوعات تكون في الحدود الفاصلة بين موضوعين

    § المناقشات المستفيضة بين الطالب وزملائه والمشرف يساعد في تحديد الموضوع بشكل أكبر دقة

    شروط اختيار الموضوع:

    § الأهمية العليمة للطالب والمجتمع والمؤسسة

    § إمكانية إجراء البحث وقد يكون البحث غير ممكن الإجراء لعدة أسباب

    § ارتباط الطالب بالموضوع

    § مناسبة الوقت لإجرائه

    § ملء فراغ معرفي وتوافر الحاجة لدراسة موضوع لم يسبق دراسته

    § حداثة الموضوع

    عنوان البحث:

    يشير إلى المشكلة وكأنه الإحساس بالمشكلة وهو يوحي بموضوعه ويشير إلى مجاله

    شروط تحديد العنوان:

    1. أن يكون العنوان مختصرًا ومحددًا

    2. أن يكون ممتعا جذابا.

    3. يعبر تعبير دقيق عن موضوع البحث.

    4. أن تستخدم لغة ومفردات بسيطة غير معقدة وسليمة لغويًا.

    5. بعيد عن المصطلحات التي تحمل أكثر من معنى .

    مشكلة البحث:

    بعد تحديد مجال البحث والموضوع والعنوان يتم تحديد المشكلة، وتصاغ المشكلة عادة في صورة سؤال رئيس يتفرع منه أسئلة

    عند تحديد المشكلة يجب مراعاة:

    § يجب أن تكون المشكلة في نطاق المواد الدراسية .

    § أن تكون المشكلة ضمن اهتمامات الطالب البحثية

    § يجب أن تكون المشكلة ذات قيمة علمية وعملية.

    § يجب أن تكون المشكلة حديثة غير مكررة (على الأقل على مستوى زملائه)

    § يجب أن تكون المشكلة واقعية مرتبطة بواقع المجتمع

    الصياغة الجيدة لأسئلة البحث:

    1. ترتبط بالعنوان ارتباطًا وثيقًا في المعنى والصياغة.

    2. محددة تحديدًا دقيقًا.

    3. تصاغ في صورة سؤال رئيس.

    4. يسهل اشتقاق أسئلة فرعية منها.

    5. توحي بمنهج محدد للبحث.

    6. تسهل وضع حدود للدراسة.

    ترتيب تقرير البحث :

    صفحة الغلاف

    ويظهر عليها عنوان البحث بالإضافة إلى اسم الطالب والصف والمدرسة والمعلم على الصفحة الأولى.

    المقدمة: ويمكن أن تتضمن :

    عدة أسطر يظهر فيها الطالب لماذا اختار هذا الموضوع للكتابة فيه بالإضافة إلى أنها قد تتضمن:

    1. مشكلة البحث:- يتطرق فيها الطالب إلى كيفية إحساسه بالمشكلة والمبررات التي دعته إلى اختيارها.

    2. أهمية البحث:- فيها يتطرق الطالب إلى الفائدة المترتبة على إجراء البحث والجديد الذي يضيفه البحث للطالب.

    3. أهداف البحث:- يستعرض فيها الطالب أهم الأهداف التي يسعى البحث لتحقيقها (تشتق عادة من الأسئلة).

    4. أسئلة البحث:- يتطرق فيها الطالب إلى الأسئلة التي ستجيب عنها الدراسة.

    5. مصطلحات البحث:- هي أهم المصطلحات التي يمكن أن تستخدم في البحث والتي برزت في العنوان.

    متن البحث:

    ويشمل الإجابة عن التساؤلات التي صاغها الطالب باللجوء إلى المراجع والمصادر المختلفة التي يرشده لها المعلم

    تحديد مصادر المعلومات:

    § تحديد المصادر التي يمكن من خلالها الإجابة على أسئلة البحث: الكتب، الموسوعات، المجلات، الصحف، الإنترنت

    § يساعد المعلم طلابه في تحديد المصادر التي يمكن الاستعانة بها، وكذلك يمكن الاستعانة بولي الأمر.

    § الصفوف من الرابع – السادس (2-3 مصادر)

    § يفضل التنويع في المصادر.

    § توجيه الطلبة إلى مصادر متاحة وفي متناول أيدي الطلاب.

    § أحد المصادر يمكن أن يكون الكتاب المدرسي.

    الحصول على المعلومات المناسبة وتدوينها

    § يتم كتابة كل سؤال من أسئلة البحث الفرعية (أو الموضوعات الفرعية) على بطاقة منفصلة.

    § يتم البحث عن المصادر التي يمكن من خلالها الإجابة على كل من الأسئلة، أو التي بها معلومات حول الموضوعات الفرعية (يمكن الاستعانة بفهارس الكتب، المجلات، الإنترنت، ...)

    § يتم تدوين الإجابات، المعلومات، البيانات المرتبطة بكل سؤال على البطاقة المخصصة له.

    § على ظهر كل بطاقة يتم تدوين اسم المرجع الذي حصل منه الطالب على المعلومات وكذلك اسم المؤلف/ين ومكان النشر ودار النشر، وتاريخ النشر.

    كتابة متن البحث:

    § أعد كتابة المعلومات والبيانات من البطاقات بحيث تمثل المعلومات في كل بطاقة فقرة من فقرات البحث وبحيث تكون مرتبة ومتسلسلة بشكل منطقي.

    § يمكن إضافة رسومات، صور، جداول، أشكال لتوضيح العلاقات، ...

    خاتمة البحث:

    تصاغ خاتمة البحث في ضوء مفهوم الطالب لأهمية بحثه، مثلها مثل المقدمة، كما أن المضمون الذي تحمله الخاتمة يكون عادة مصاغًا في ضوء ما حملته المقدمة من مضامين.

    إلا أن الخاتمة قد تتناول الخلاصة التي توصل إليها البحث في إيجاز، وقد يكون ذلك في سياق ملخص موجز لعناصر ومحاور البحث الرئيسة، وصولاً إلى نتائجه.

    وقد تستخدم الخاتمة لاستعراض نتائج البحث فحسب، أو أهم محاوره وركائزه، أو ما يوصى به الطالب، وقد يعمل الطالب إلى ربط الخاتمة بتوقعات يراها أثر ملائمة ليختتم بها بحثه.

    الاقتباس والتوثيق

    1. أن يكون عدد الاقتباسات مناسبًا.

    2. التمييز بين الاقتباس للنص والاقتباس للفكرة.

    3. الاقتباس ليس زينة بل يجب أن يخدم الفكرة.

    4. أن يكون هناك تقديم للاقتباس أو تعليق لاحق له أو تحليل.

    5. مصادر الاقتباس أكيدة وأصيلة.

    6. أن يكون حجم الاقتباس مناسبًا.

    7. أن يوثق الاقتباس بذكر المصدر.

    توثيق المراجع: قم بتوثيق المصادر التي حصلت منها على المعلومات والتي سجلتها على البطاقات.

    أولا: الكتب

    § اسم المؤلف أو المؤلفين

    § اسم الكتاب

    § دار النشر

    § مكان النشر (المدينة، الدولة)

    § سنة النشر

    ثانياً: الموسوعات

    § اسم كاتب الموضوع (إن وجد)

    § عنوان الموضوع أو المقالة بين قوسين ” ”

    § اسم الموسوعة وتحته خط

    § دار النشر

    § مكان النشر (المدينة، الدولة)

    § سنة النشر

    ثالثاً: موضوع أو مقالة في مجلة أو صحيفة

    § اسم الكاتب (إن وجد)

    § عنوان الموضوع أو المقالة بين قوسين ” ”

    § اسم المجلة أو الجريدة وتحته خط

    § التاريخ

    § الصفحة

    رابعاً: الإنترنت

    § اسم الكاتب (إن وجد)

    § عنوان الموضوع أو المقالة بين قوسين ” ”

    § تاريخ زيارة الموقع والحصول على المعلومة.

    § عنوان الموقع الإلكتروني

    مراجعة التقرير

    § راجع التقرير من حيث: الترتيب والتنظيم، الخط، اللغة (الإملاء والقواعد)، ترابط الفقرات

    § يمكن الاستعانة بالأهل أو المعلم والاستفادة من الملاحظات في التعديل والتحسين.

    إخراج التقرير: يتكون تقرير البحث في صورته النهائية من:

    n صفحة الغلاف ويظهر فيها عنوان البحث، اسم الطالب، المادة (المبحث)، الصف، المدرسة، اسم المعلم، التاريخ.

    n المقدمة

    n متن التقرير

    n الخاتمة

    n المراجع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 7:44 am